Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
La LADDH

La Ligue Algérienne pour la Défense des Droits de l’Homme (LADDH) est une association nationale à but non lucratif soumise aux dispositions de la loi 12/06 du 12 janvier 2012 relative aux associations. Elle a été créée en 1985 par un groupe de militants . Officiellement reconnue par les autorités, le 26 juillet 1989, après l’ouverture politique arrachée par les événements du 5 octobre 1988../ contact : laddhalgerie@gmail.com

تلاميذ يدرسون في غرف تبريد على مستوى المئات من المؤسسات التعليمية في الجزائر

Publié le 12 Janvier 2019 par La LADDH

غياب التدفئة عن الكثير من المدارس، بات يشكل هاجسا وظاهرة يشكو منها التلاميذ ، ومع كل بداية فصل الشتاء ، مما أصبح يصارع مئات التلاميذ مع بداية دخول الفصل الثاني للدراسة  في العديد من المدارس عبر قطر الوطني، خاصة في المناطق النائية، حيث موجة الصقيع و البرد القارس ، ما يحول الأقسام  الدراسية إلى ثلاجات يتجمد داخلها التلاميذ دون وجود أي نوع من أنواع التدفئة  ،  مما يعيق التلاميذ من حقهم في التمدرس ، جيث حسب التقارير المكاتب الولائية  للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بان ازيد 2300 مؤسسة تعليمية في الجزائر بدون التدفئة بسبب عدة الاسباب

 

و في هذا السياق  ، فان السيد هواري قدور رئيس للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان يضع تقريرا أسود عن الوضعية المزرية للمؤسسات عبر القطر الوطني، في مقدمتها المدارس الإبتدائية جراء تخلي رؤساء البلديات عن دورهم المنوط بهم تجاهها كونهم مسؤولون عن تسييرها، رفقة المقتصدين و مدراء المدارس .

 

وضعية المدارس ونقائص بالجملة تؤرق تلاميذ في الوقت الذي لم تكلف فيه الجهات الوصية نفسها عناء التدخل من أجل الوقوف على مشاكل القطاع المطروحة

  • النوافد مكسرة في بعض الأقسام
  • وجود صفائح من ترانزيت في الأسطح
  • انشقاق الأسقف في بعض الأقسام
  • بعض الاجهزة تدفئة  غير مطابق لمعايير السلامة والأمن
  • بعض الاجهزة تدفئة  قديمة ولا تصلح لتدفئة البراعم
  • عدم وجود صيانة لأغلب الاجهزة تدفئة  ، و ذلك لعدم وجود المختصين في الصيانة
  • انعدام مادة المازوت في بعض الأوقات
  • عدم وجود و ربط الغاز الطبيعي في المرافق الجديدة التي بنيت   

 

كما  يوجه المكتب الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان نداء عاجل الى السلطات المركزية و المحلية الى ضرورة توفير كل الشروط التي تمكن من تمدرس ناجح للتلاميذ في فصل الشتاء  و لاسيما مشكلة  التدفئة في المدارس، مما يستحق منا وقوف  على  هذه النقائص  و ا عطاء لها اهتمام بالغ  خاصة أن الأطفال الصغار والتلاميذ في المدارس الابتدائية و الطور المتوسط الذين يتحملون مشاق السير لمسافات طويلة في أيام البرد القارص، يتوقون للشعور بالدفء وهم يدخلون مدارسهم التي تقوم خلال ساعات الليل بتخزين البرد، حتى أن بعض الأطفال والتلاميذ يشاهدون الصقيع داخل صفوفهم .

 

انه حان الوقت  لفتح تحقيق معمق  لمعرفة وجهة الأموال والميزانيات  المرصودة  لربط المؤسسات التربوية بالتدفئة،  رغم كل الاغلفة والاعانات  المالية التي  وجهتها  السلطات المركزية و الولائية للبلدياتقصد تزويد المدارس بالتدفئة الا ان "دار لقمان بقيت على حالها  " ، و لازالت ازيد من 2300مؤسسة تربوية عبر القطر الوطني تعاني من غياب وسائل التدفئة ،وهو رقم مرتفع مقارنة بالميزانية و الأموال الباهظة التي خصصة لأجهزة التدفئة لتحسين ظروف التمدرس للتلاميذ .

 

 

إن المكتب الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان يرى بأن الجزائر عادت للعصور الوسطى فكيف يعقل أن تحرم  مدارس من التدفئة و يعاقب التلاميذ بتركهم عرضة للبرد دون رحمة .

أين تذهب الأموال المرصودة سنويا لتوفير التدفئة في المؤسسات التربوية ؟

ان  المكتب الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان يطرح  تساؤلات كثيرة حول العجز في معالجة ملف التدفئة لاسيما أن النقص لا يرتبط بالمال .

  • حيث عندما نرى بان غلاف المالي الذي خصصته وزارة التربية للتدفئة على مستوى الوطني فاق أكثر من 8000  مليار سنتيم في 10 سنوات الأخيرة .
  • حيث علمنا ايضا بان هناك ميزانية معتبرة للمجلس الشعبي الولائي مخصصة لأجهزة التدفئة
  • كما هناك ميزانية ايضا للوزارة التضامن الوطني والأسرة
  • و بدون أن ننسى أيضا ميزانية التي تخصص من طرف البلديات .

 

إن  المكتب الوطني للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان لولاية ا يدعوا السلطة المركزية و المحلية  إلى ضرورة تجهيز كافة قاعات الدراسة بجميع المؤسسات التربوية عبر التراب الوطني بوسائل وتجهيزات التدفئة مع إصلاح المعطلة منها، وهذا في أقرب الآجال، حتى يتمكن التلاميذ في تحصيل الدراسي و ظروف التمدرس للتلاميذ .

 

 

 

 

ع/ المكتب الوطني

رئيس

هواري قدور  

Commenter cet article